هل شراب الحموضة جافيسكون للحامل امن

0 28

حموضة المعدة مشكلة صحية شائعة يعاني الكثير منها وقد تسبب في كثير من الاحيان عدم القدرة على النوم اذا بدأت الحرقة مساء وتزداد احتمالية المعاناة من الحرقة خلال فترة الحمل لاسباب عديدة سنذكرها بالمقالة بالاضافة الى نصائح للسيطرة على الحرقة وافضل ادوية علاج الحرقة للحامل مثل شراب الحموضة جافيسكون للحامل لذلك اكملي قراءة المقالة.

ما سبب اصابة الحامل بحرقة المعدة؟

خلال فترة الحمل تتغير الهرمونات في الجسم وتزداد نسبة البروجسترون من اجل الجفاظ على ثبات الحمل. ويسبب البروجسترون ارتخاء العضلة العاصرة الفؤادية المسؤولة عن مرور الطعام من المري الى المعدة مما يؤدي عودة الطعام من المعدة الى المري وكذلك انتقال الحمض المعدي الى المري والتسبب بالحرقة.

بالاضافة الى الهرمونات فإن زيادة حجم الجنين في الثلث الثاني والثالث من الحمل يضغط على المعدة مما يسمح بانتقال الحمض الى المري بشكل اكبر وتزداد احتمالية وتكرر الاصابة بالحرقة المعدية.

ما هو افضل دواء الحموضة للحامل؟

افضل دواء الحموضة للحامل هو الذي لا يسبب مضاعفات واثار جانبية على الام والجنين بالاضافة الى قدرته على تخفيف الحموضة والحرقة.

ولكن بشكل عام يفضل ان تتبع الحامل نصائح وخطوات معينة للسيطرة على الحرقة المعدية لأن الادوية المضادة للحموضة لم تثبت امانها على الجنين بنسبة 100%.

شراب الحموضة جافيسكون للحامل

ان شراب الحموضة جافيسكون للحامل يحتوي ملحين وهما هيدروكسيد المغنزيوم والالمنيوم واللذان يقومان بتعديل الحمض بالمعدة وبالتالي خفض كميتها في المعدة.

يتوفر دواء جافيسكون بعدة اشكال وهي شراب او اقراص مضغ او كبسولات ويعتبر السائل هو الاسرع تأثيرا بتخفيف حموضة المعدة والحرقة.

ولذلك فإن شراب الحموضة جافيسكون للحامل هو الشكل الافضل لأن تأثيره اسرع من الكبسولات او اقراص المضغ.

وعادة يؤخذ شراب الحموضة جافيسكون للحامل بعد تناول الطعام وقبل النوم.كما عليك رج العلبة جيدا قبل تناول شراب الحموضة جافيسكون للحامل. ولكن في حال تناولك اقراص المضغ عليك مضغها جيدا ومن ثم شرب كوب كبير من الماء.

وعند تناولك شراب الحموضة جافيسكون للحامل عليك ترك فاصل ساعتين على الاقل حتى تتناولي ادوية اخرى مثل الحديد او الفيتامينات او غيهرا من الادوية.

كيف يمكنني تناول دواء جافيسكون؟

اذا كان شراب 10 الى 20 مل بعد الاكل او قبل النوم.

اذا كان اقراص مضغ قرصين الى اربع اقراص بعد الاكل او قبل النوم على الا يزيد عد اقراص جافيكسون 6 باليوم الواحد.

مالوكس

مالوكس يعتبر دواء مالكوس من مضادات الحموضة الامنة نسبيا للحامل وهو يتكون من هيدروكسيد المغنزيوم وهيدروكسيد الالمنيوم وسيمتيكون. ويعمل الدواء من خلال تعديل الحمض المعدي ولا يقلل من افراز الحمض. ولكن في الثلث الاخير من الحمل يفضل الابتعاد عن دواء مالوكس بسبب احتواءه على المغنزيوم الذي يمكن ان يتداخل مع انقباضات عضلة الرحم اثناء المخاض.

علكة Tums

وتعتبر علكة Tums من مضادت الحموضة الامنة خلال الحمل لانها  تحتوي على كربونات الكالسيوم التي تقوم بتعديل الحمض المعدي. ولكنها لا تقلل من افراز الحمض.

ولكن في حال كنت تعانين من الحساسية لكربونات الكالسيوم او لديك مشاكل بالكلى او مشاكل بنشاط الغدة الدرقية او المرضى الذين يتناولون ديجوكسين.

عند بدء الحرقة امضغي قرصين من علكة Tums ولكن لا يجوز تناول اكثر من 6 اقراص خلال 24 ساعة. ولقراءة المزيد عن ادوية الحموضة للحامل من هنا.

خطوات عليك اتباعها من اجل تخفيف الحرقة المعدية خلال الحمل

  1. تناول وجبات صغيرة ومتكررة افضل من ثلاث وجبات كبيرة في اليوم.
  2. الانتباه الى طعامك والابتعاد عن الاطعمة الحارة والحمضيات والبندورة والبصل والثوم والكافئين والشوكولا والمأكولات المقلية والدسمة والتوابل والصودا.
  3. عدم تناول الطعام وانت مستلقية وعليك الانتباه انيكون ظهرك مستقيم.
  4. ترك التدخين لأن التدخين يزيد الحرقة المعدية فهو يساعد على ارتخاء العضلة العاصرة الفؤادية، بالاضافة لأضرار السجائر على صحة الجنين والحامل.
  5. الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.
  6. اثناء نومك عليك إبقاء رأسك مرتفعا قليلا.
  7. ارتدي ملابس مريحة وفضفاضة خاصة منطقة الخصر.
  8. عدم شرب الماء او اي نوع من السوائل اثناء تناول الطعام.
  9. وفي حال اتباعك جميع النصائح وعدم شعورك بالتحسن يمكنك تنال شراب الحموضة جافيسكون للحامل او اقراص مالوك او علكة Tums.
  10. وفي حال تناولت الادوية السابقة او اي نوع من بدائلها التجارية المتوفرة ببلدك يمكنك زيارة الطبيب الذي قد يصف لك حاصرات H2 او مثبطات مضخة البروتون ولكن هذين الدوائين لا يفضل تناولهما دون استشارة الطبيب خلال فترة الحمل. ولقراءة نصائح اكثر من اجل السيطرة على حموضة المعدة للحامل من هنا.

ملخص

الحموضة والحرقة المعدية مشكلة مزعجة للحوامل ويمكن السيطرة عليها قليلا باتباع نصائح بسيطة وتناول ادوية تعدل الحمض المدي مثل شراب الحموضة جافيسكون للحامل او مالوكس او علكة  Tums.  

المصدر webteb و  healthline

Leave A Reply

Your email address will not be published.