افضل دواء الحموضة للحامل مع نصائح عليك معرفتها

0 12

تعاني السيدات الحوامل من حموضة المعدة لذلك تسأل الكثير من السيدات ما هو افضل دواء الحموضة للحامل وما الذي يسبب الحموضة والحرقة المعدية ونصائح للسيطرة عليها لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع اكملي قراءة المقالة.

تمر الحامل خلال فترة حملها بتقلبات واعراض مختلفة ولكن جميع هذه الاعراض تخنفي بعد الولادة لأن الجسم خلال الحمل يمر بتقلبات هرمونية مختلفة

ما هو سبب الحموضة المعوية للحامل؟

في الحالة الطبيعية هناك العضلة العاصرة الفؤادية التي تنفتح لتسمح للطعام بالمرور من المري الى المعدة. ولكن عند بعض السيدات الحوامل في الفترة الاولى من الحمل بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث بالجسم تسترخي هذه العضلة وتفتح المجرى بين المري والمعدة مما يؤدي الى تسرب حمض المعدة الى المري ويسبب الحرقة. كما انه خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل ينمو الجنين ويتوسع الرحم مما يؤدي الى زيادة الضغط على المعدة وبالتالي دفع الطعام والحمض الى المري ولذلك معظم الحوامل بالفترة الاخيرة من الحمل تشتكي من هذا الامر المزعج.

هل الحموضة المعدية احد اعراض الحمل وتدل على الحمل؟

ليس بالضرورة ان تعاني جميع الحوامل خلال الفترة الاولى من الحمل من الحموضة المعدية.

ولكن ان كانت دورتك متأخرة وتعاني من الغثيان والاقياء والدوخة بالاضافة الى الحموضة المعدية فهذا يدلك الى احتمالية كبيرة بأنك حامل.

هل يسبب الحمل الحموضة المعدية؟

يزيد الحمل فرصة اصابتك بالحموضة المعدية لا سيما في الثلث الاخير من الحمل بسبب زيادة الضغط على المعدة لزيادة حجم الرحم لان الجنين ازداد حجمه.

ولكن بعض الحوامل لم تشتكي من الحرقة المعدية طول فترة حملها.

لقراءة اهمية ابر كليكزان للحامل مع الاسبرين وما فائدتها بتثبيت الحمل من هنا.

ما هي اهم نصائح لتقليل الحرقة المعدية للحامل؟

  1.  تغيير نمط الحياة قد يعالج مشكلة الحرقة المعدية لذلك سنذكر افضل النصائح التي تفيدك خلال فترة حملك.
  2. تناولي وجبات صغيرة بشكل متكرر افضل من تناولك نفس الكمية دفعة واحدة كما عليك عدم شرب الماء او العصائر اثناء الاكل او بعده مباشرة.
  3. امضغي طعامك جيدا وتناوليه ببطء.
  4. امتنعي عن الطعام قبل النوم بساعتين على الاقل.
  5. ابتعدي عن الاطعمة والمشروبات التي تزيد الحموضة مثل الشوكولا والوجبات السريعة والاطعمة الحارة والسبايسي والحمضيات مثل الليمون والبرتقال والفريز وكذلك البندورة كما عليك الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافئين مثل القهوة وعن المشروبات الغازية.
  6. بعد تناولك الطعام عليك ان تبقي ظهرك مستقيما لمدة ساعة ولا تتمددي فورا.
  7. يساعدك المشي بعد الوجبة على الوقاية من الحموضة بسبب تحفيز عملية الهضم بالمعدة.
  8. كما ان الحفاظ على وزن رشيق خلال فترة الحمل يقلل فرصة شعورك بالحرقة لذلك فإن المشي بعد الطعام يلعب دورا مهما ايضا في هذه النصيحة.
  9. استخدمي الوسائط المخصصة للحامل التي تساعدك برفع الجزء العلوي من جسمك اثناء النوم.
  10. نامي على جنبك الايسر.
  11. امضغي علكة خالية من السكر بعد وجبات الطعام لأن زيادة اللعاب بالفم يفيد بتقليل الحموضة.
  12. تناولي القليل من الزبادي او اشربي كوب من الحليب عندما تشعرين ان الحرقة بدأت.

لقراءة جميع فوائد البطيخ للحامل وهل يسبب تناول البطيخ خطورة على الجنين من هنا.

ما هو دواء الحموضة للحامل؟

دواء الحموضة للحامل يجب ان يكون امن على الجنين ولا يسبب اضرار عليه وهناك ادوية عديدة يمكنك شراؤها دون وصفة طبية مثل مضادات الحموضة التي تحتوي على هيدروكسيد الالمينيوم والمغنزيوم. ولكن يفضل تجنب الادوية التي تحتوي على المغنزيوم خلال الثلث الاخير من الحمل لانه يمكن ان يتداخل مع انقباضات الرحم اثناء المخاض.

ويعتبر مالوكس او علكة Tums او شراب جافيسكون من خيارات دواء الحموضة للحامل.

متى عليك مراجعة الطبيب بسبب الحموضة؟

عليك مراجعة الطبيب اذا كانت الحرقة تقوم بإيقاظك من النوم مساء او تعود عندما ينتهي مفعول دواء الحموضة للحامل بعد اقل من ساعتين او اذا كانت الحرقة مترافقة مع صعوبة بالبلع او السعال او فقدان الوزن او البراز الاسود. هذه الاعراض قد تدل على مشكلة اضافية لذلك عليك مراجعة الطبيب.

لمعرفة استعمال دواء دوفاستون خلال الحمل من هنا.

ماذا يصف الطبيب دواء الحموضة للحامل؟

يصف الطبيب اذا لم ترتاح على الادوية والنصائح السابقة او ترافقت الحرقة مع مشكلة اضافية دواء الحموضة للحامل الذي يقلل من افراز الحمض.

دواء الحموضة للحامل الذي يحتاج لاستشارة طبيب ووصفة

  • حاصرات H2 وتعتبر هذه الادوية امنة نسبيا عند الاستعمال المرشد خلال فترة الحمل.
  • مثبطات مضخة البروتون وهذا الدواء يستخدم عندما لا تتحسنين على العلاجات الاخرى.

ملخص

ان شعور الحامل بالحرقة المعدية والحموضة امر طبيعي والكثير من السيدات تعاني منه خلال فترة حملها ولكن يمكن السيطرة على هذا الامر باتباعك بضعة نصائح. اهمها تصغير وتكثير وجباتك ومضغ الطعام جيدا والابتعاد عن الحمضيات والكافئين وتناول اللين او الحليب بداية الشعور بالحرقة. كما يمكنك مضغ علكة خالية من السكر وعليك عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام. وفي حال النصائح لم تفيدك يمكنك شراء ادوية الحموضة مثل المالوكس او شراب جافيكسون. ولكن في حال عدم تحسنك مع تناول دواء الحموضة للحامل الذي يحتوي هيدروكسيد المغنزيوم والالمنيوم واتباع النصائح عليك زيارة الطبيب الذي قد يصف لك حاصرات H2 او مثبطات مضخة البروتون.

المصدر healthline

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.